banner image

تعرف لماذا أغلب تطبيقات الشبكات الاجتماعية لونها أزرق


هل تساءلت قبل ذلك لماذا معظم شبكات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، وتويتر، ولينكد و تيليغرام تستخدم ظلالًا مختلفة من اللون الأزرق؟ كما تستخدمه المواقع كنموذج لوني للصفحة الرئيسية.



لماذا اللون الأزرق ؟

اللون الأزرق لون هادئ ومريح، يُطلق عليه أحيانًا “لون نيرفانا”، وهو يرمز إلى الراحة، والسماء، والماء، والنوم، والعقل، والثقة، والأمان. والأهم من ذلك، أنه يمثّل التواصل، وقد تم تصميم المواقع الإلكترونية في الأساس بغرض التواصل. يعزّز اللون الأزرق التفاعل، في حين أن الألوان الأخرى تشتّت المستخدم، فهو يختفي كخلفية شفافة. معظم المواقع التي تم تصميمها باللون الأزرق، تستخدم أطيافًا مختلفة منه، بما يناسب احتياجاتها.
يختار كل موقع ومنصة اجتماعية التصميم المناسب، لأسباب معينة. فشعار تويتر هو الطير الذي تمثّل زرقته السماء في يوم مثالي. وإذا ما انتقلنا إلى فيسبوك، فقد اختار “مارك زوكربيرج” اللون الأزرق كونه مصاب بعمى الألوان (الأخضر والأحمر)، لذلك فالأزرق هو الأفضل بالنسبة إليه.

ويستخدم سكايب اللون الأزرق ليعطي شعورًا بالابتكار، كما أن العديد من الشركات التقنية، مثل: إتش بي وإيه تي آند تي وديل تستغل ذات اللون في التسويق لجذب زبائنها. فيمنح اللون الأزرق هذه الشركات شعورًا بالاستقرار، على خلاف الأحمر والبرتقالي اللذين يرمزان للطاقة والشغف. ويستخدم موقع وورد بريس الأزرق أيضًا في الصفحة الرئيسية؛ ليمنح الزوار شعورًا بالثقة والاستقرار. فترغب الشركة في أن يشعر مستخدموها بالثقة بها كمنصة تدوين.

اللون الأزرق والتسويق

كأداة تسويقية، يتّبع اللون الأزرق تصميمًا لجذب الزبائن، ضمن ثلاثة أسس:
لون مرحّب وجاذب: ترغب المواقع التي تتبنّى اللون الأزرق في تصاميمها في أن يشعر الزوار بالترحيب، وأنهم في بيئة لطيفة غير مملة.
يمثّل الأمان والموثوقية: وكأن الموقع أو التطبيق يهمس في أذن المستخدم “انظر إليّ كم أنا آمن وبإمكانك أن تثق بي”!
يختفي في الخلفية: وهو الغرض الأساسي الذي تم اختيار اللون الأزرق من أجله، حيث إنه يختفي في الخلفية ما يسمح للقارئ بالاندماج أكثر في المعلومات التي يقرأها.
تعرف لماذا أغلب تطبيقات الشبكات الاجتماعية لونها أزرق تعرف لماذا أغلب تطبيقات الشبكات الاجتماعية لونها أزرق Reviewed by dzetec on 26 ديسمبر Rating: 5

هناك 3 تعليقات:

  1. عاش يسطاا استمر ا جدع مية مية يا فنان

    ردحذف
  2. شكرا لك أخي الكريم

    ردحذف
  3. احسنت ... شكراااا جدااا
    على المعلومات ...

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.