01 يناير 2018

متصفح Firefox Quantum جديد أو Google Chrome ايهما افضل؟


شركة Mozilla كانت تعمل علي نسخة Firefox 57 aka Quantum منذ تقريبا بداية هذا العام واصدار Quantum عبارة عن مجهود كبير من الشركة لانشاء جيل جديد من المتصفحات ولذلك اتي هذا المتصفح بالعديد من المميزات الرائعة والتحسينات والاضافات الجديدة، وعن نفسي فانا مستخدم لمتصفح جوجل كروم ولا اقوم باستخدام فايرفوكس كثيرا ولذلك فكنت متحمساً لمعرفة ما الجديد الذي يقدمه متصفح Quantum وهل يستحق استبدال جوجل كروم به ام لا وفي هذا الموضوع سنعرض لك الفرق بين كلا المتصفحين وايهما الافضل للاعتماد عليه هل هو جوجل كروم ام المتصفح الجديد فايرفوكس Quantum؟

متصفح Firefox Quantum جديد أو Google Chrome ايهما افضل؟

متصفح فايرفوكس الجديد يزعم انه اسرع مرتين من اخر نسخة للفايرفوكس كما انه يستهلك ذاكرة الرامات اقل بنسبة 30 % من متصفح جوجل كروم وبالاضافة الي انه سريع فانه يقدم مميزات وخصائص جديدة وبتصميم وواجهة رائعة والان دعنا نعلم هل سينجح متصفح فايرفوكس في كسب المعركة من جوجل كروم من حيث اداء المتصفح واستهلاك الرامات والخصائص الاخري ام لا.

1. من حيث السرعة واداء المتصفح 


احد الافتراضات التي افترضتها شركة موزيلا هي ان متصفح Quantum الجديد اسرع من متصفح جوجل كروم , حتي انهم اصدروا مقطع فيديو يوضح مقارنة بين سرعة تحميل الصفحة للعديد من المواقع علي متصفحات مختلفة ومن بينها المتصفح الجديد والذي تلاحظ في الفيديو انه اسرع من متصفح جوجل كروم ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو من هنا 

متصفح Firefox Quantum جديد أو Google Chrome ايهما افضل؟

وفي جانب اخر , العديد من المواقع قد قامت بعمل اختبارات علي المتصفح الجديد والتي ادت النتائج الخاصة بها الي الاعتراف ان متصفح Quantum تتغلب علي جوجل كروم في حالة الاعمال البرمجية والاحمال التقنية في المواقع بينما يتغلب جوجل كروم في حالة المواقع ذات وظائف الجافا سكريبت المعقدة.

والان بعيدا عن الاختبارات التي تمت والنتائج ، اقوم بالغالب بفتح ما يقرب من 25 تاب في جوجل كروم ولقد قمت بفتح مثلهم علي متصفح كوانتم وماتم ملاحظته هو ان الصفحات تقوم بالتحميل اسرع في متصفح فايرفوكس عن جوجل كروم . اول شئ لاحظته هو الوقت الذي يستغرقه كلا المتصفحين لفتح الصفحة الرئيسية للمتصفح وكان فايرفوكس هو الاسرع في هذا السباق ولكن عند فتح جميع الصفحات معا لم اشعر بالفرق الكبير بين كلا المتصفحين برغم ان الانتقال بين الـ Tabs في في فايرفوكس اسرع من كروم.


2. من حيث استهلاك المتصفح للرامات


متصفح فايرفوكس Quantum نتيجة لعمل تم من خلال Servo browser engine وتم كتابته بلغة البرمجة Rust ويعتمد علي محرك CSS جديد والذي بدوره يقوم بتوزيع العمل علي الانوية المتعددة الموجودة في البروسيسور وهذا غير ممكن بالنسبة للمتصفحات الاخري. 

متصفح Firefox Quantum جديد أو Google Chrome ايهما افضل؟


اخبرتنا شركة موزيلا ان فايرفوكس الجديد يقوم بتوفير استهلاك المتصفح للرامات بنسبة تصل الي 30 % اقل من متصفح جوجل كروم ولكن بالتجربة وعند فتح 20 موقع علي كلا المتصفحين وفحص استهلاك كلا منهما للرامات والبروسيسور , كانت النتائج مختلفة في كل مرة يتم فحص الرامات والبروسيسور وعندما يكون الاختلاف فانه يكون ما بين 5 الي 10 ميجا بايت فقط بين المتصفحين وليس اكثر من ذلك.

3. من حيث الخصائص الاخري


السبب الاكبر لجعل المستخدمين متعلقين اكثر بمتصفح جوجل كروم ومن ضمنهم انا كذلك هو التطبيقات العديدة التي يقدمها لك جوجل كروم بمجرد فتح المتصفح والمتناسقة معه لانها من خدمات ومنتجات وتطبيقات جوجل مثل Docs و Gmail و slides وغيرها وكذلك التزامن الرائع عند فتح حسابك في جوجل علي المتصفح من اي جهاز كمبيوتر اخر واستيراد المفضلة واضافات كروم بدون مشاكل وكذلك التزامن بين نسخة المتصفح علي الكمبيوتر ومثلها علي الهاتف.

في حالة فايرفوكس الامر يختلف , بالرغم ان المتصفح الجديد جاء بتزامن افضل ودعم الخاصية بشكل مختلف ولكن يظل جوجل كروم افضل منه في هذا الشأن والجدير بالذكر ان مادفع البعض قبل ذلك الي التمسك بفايرفوكس هو اضافات المتصفح والتي تساعد المستخدم في التحكم وادارة العديد من المهام علي المتصفح ولكن للاسف الكثير من هذه الاضافات قد اندثرت وتعطلت.

متصفح Firefox Quantum جديد أو Google Chrome ايهما افضل؟

بالحديث عن التصفح الخفي او التصفح الخاص في فايرفوكس فانهم يزعمون انهم يقومون بمنع اي محتوي غير مهم اثناء التصفح مثل الاعلانات وتتبعي الاحصائيات والتحليلات وكذلك ازار المشاركة علي الفيسبوك والتي من شانها مراقبة تصرفك علي الانترنت دون ان تدري . هناك اضافات جديدة وازرار رائعة اخري تم اضافتها الي المتصفح لجعله يتوافق مع تحديثات هذا العام ويعطي للمستخدم تجربة جديدة ومميزة عن ذي قبل ولقد نجحوا في هذا بالفعل ووجدنا متصفح بشكل مختلف وخصائص وازرار اخري رائعة.

هل ينبغي عليك الانتقال الي متصفح Firefox Quantum؟


نحن كبشر نميل اكثر الي العادة وجوجل كروم اعتاد عليه معظمنا لسنوات لانه سهل الاستخدام وسريع وذو واجهة سهلة وبالرغم من ذلك فانه اصبح اكثر بطئ كلما زادت اضافات المتصفح ولكن يظل رقم 1 بالنسبة للعديد من المستخدمين , وفي الجانب الاخر فالفايرفوكس كوانتم متصفح سريع في تحميل الصفحات ويسمح لك بتخصيص متصفح الويب كما تشاء.

لذلك اذا كنت قد مللت من جوجل كروم وتنوي تجربة شئ اخر مختلف فانا سأنصحك وبشدة ان تقوم بتجربة استخدام المتصفح الرائع والجديد Quantum فهو يملك كل شئ تقريبا تحتاجه في متصفح الويب وبالنسبة لي فاني اقوم هذه الفترة باستخدام كلا المتصفحين بالرغم من اني استخدم جوجل كروم كمتصفح اساسي علي جهـازي.

عن الكاتب

مدونة المبدع للمعلوماتيات
مدونة المبدع للمعلوماتيات

مدون & يوتيوبر

اهتمامي وحبي لتدوين هو ما جعلني أستمر ليس فقط لتقديم المواضيع بل أيضا لمساعدة الأشخاص المبتدئين ، كما كنت سابقا إلا أني لم أجد من يساعدني ! مع ذلك كافحت وواضبت على ما أحبه من عمل لأصل إلى ما أريده ، ليس كمستقبل لكن كهدف حققته ,لدي إهتمامات اخرى منها التصوير ، الرياضة ، والتصميم بحد ذاته ومدونة المبدع تعبر عما أهواه .

0 التعليقات:

إرسال تعليق